الخطوات اللازمة لكتابة عقد البيع : تعلم كيف تكتب عقد البيع

الخطوات اللازمة لكتابة عقد البيع

نوضح خلال التقرير التاليالخطوات اللازمة لكتابة عقد البيع الخطوات اللازمة لكتابة عقد البيع، وهي كالاتي:

تعرف علي الخطوات اللازمة لكتابة عقد البيع

عقد بيع نهائي خالص الثمن ل (وحده سكنيه)

إنه في يوم …… الموافق…./…. /….

قد تحرر هذا العقد والاتفاق بين كلا من :

أولا: السيد/ …… _ (…) الجنسيه _ (….) الديانة _ والمقيم في. ( نذكر العنوان بالتفصيل) ويحمل بطاقه رقم قومي……

(طرف أول_ بائع)

ثانيا: السيد /…. _(….) الجنسيه _ (…..) الديانه _والمقيم في…….. ويحمل بطاقه رقم قومي…..

(طرف ثاني _ مشتري)

حيث أن طرفي العقد قد أقرأ بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف شرعا وقانونا واتفقا فيما بينهما على أن تحكم العلاقة التي ينشأها هذا العقد الأحكام الوارده بالبنود الآتيه حيث أن العقد شريعه المتعاقدين.

التمهيد

حيث يمتلك الطرف الأول البائع شقه رقم ( ) ومساحتها بالأرقام والحروف(ونذكر عدد الغرف) ونذكر عنوان المبيع بالتفصيل،وقد آلت الملكيه للطرف الأول (البائع) عن طريق الشراء من (نذكر اسم الشخص وتاريخ العقد ولو في حكم بصحه توقيع نكتب رقمه والسنه والصادر من محكمه ايه) وحيث ان الطرف الثاني ( المشتري) يرغب في شراء.(الوحده سكنيه) سالفه البيان فقد اتفقوا على أن تحكم العلاقه بينهما الأحكام الوارده بالبنود الاتيه:

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد وعليه يفسر مايغمض من بنوده حيث انه هو المفسر والموضح لنيه المتعاقدين المشتركه عند التعاقد.

البند الثاني

باع وأسقط وتنازل الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المشتري) القابل لذلك البيع بكافه الضمانات الفعليه والقانونية الناقلة للملكية والتكليف والحيازه كامل الشقه رقم( ) (ذكر مكانه بالتفصيل و ذكر عدد الغرف) والمحدده بالحدود الاتيه:

الحد البحري:

الحد القبلي:

الحد الشرقي :

الحد الغربي:

والعقار الكائن به الوحده السكنيه محدد بالحدود والمعالم الاتيه:

الحد البحري :

الحد القبلي:

الحد الشرقي:

الحد الغربي:

البند الثالث

تم هذا البيت والاسقاط للشقه نظير ثمن إجمالي مبلغ وقدره(بالأرقام والحروف) وتم دفع الثمن المذكور جميعه عدا ونقدا من يد ومال الطرف الثاني المشتري الي يد الطرف الأول البائع في مجلس تحرير هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول البائع على هذا العقد بمثابه مخالصة نهائيه باستلامه كامل الثمن المذكور.

البند الرابع

آلت الملكيه الي الطرف الأول البائع عن طريق الشراء من السيد/……. بموجب عقد بيع مؤرخ……. والصادر بشأنه حكما بصحه توقيع في الدعوي رقم…… لسنه… صحه توقيع…….( لو في عقد بيع مسجل في شهر العقاري من تسلسل الملكيه يذكر).

البند الخامس

يقر الطرف الأول بأنه لم يسبق له التصرف في الشقة موضوع هذا العقد بأي وجه من أوجه التصرفات القانونية وأنها خالية من كافه الحقوق العينيه الأصلية والتبعية المتعلقه بالغير كالرهن او الامتياز اوالاختصاص وخلافه وحقوق الانتفاع وأنها ملكا خالصا له وأنها غير محمله بأي دين وإذا ظهر خلاف ذلك يلتزم الطرف الأول البايع بسداد كافه الديون على الشقه المباعه حتى تاريخ ذلك العقد مع أحقيه الطرف الثاني المشتري بالتعويض عن أي أضرار يسببها الطرف الأول في حاله مخالفة هذا البند في العقد وكافه بنود العقد بشكل عام وآن الطرف الأول البائع يضمن عدم التعرض المادي والقانوني من النفس والغير للطرف الثاني المشتري في ملكيه وحيازه الشقه المباعة بموجب هذا العقد.

البند السادس

يقر الطرف الثاني المشتري بأنه قد عاين الشقة المباعة المعاينه الظاهرية النافيه للجهالة شرعا وقانونا وانه قبل شرائها على حالتها، كما يلتزم الطرف الاول البائع بتسليم الوحده السكنية محل العقد للطرف الثاني المشتري بمجرد توقيع الطرف الثاني دون حاجه إلى تحرير محضر بالتسليم.

البند السابع

يقر الطرف الأول بالتزامه التام بالحضور أمام المحكمه المختصه للإقرار بصحه التوقيع وصحه ونفاذ هذا العقد أو الحضور أمام الشهر العقاري للتوقيع على عقد البيع النهائي او عمل توكيل للطرف الثاني بالبيع للنفس والغير والتوقيع نيابه عنه أمام الشهر العقاري والجهات الرسميه على أن يكون الضرائب المستحقه على التسجيل بالشهر العقاري مناصفه بين الطرفين على أن تكون رسوم ومصروفات الدعوي على عاتق الطرف الثاني ويقر بصحه وتسلسل مستند الملكيه للوحده السكنيه المباعه بموجب هذا العقد.

البند الثامن

في حاله وفاه احد الطرفين قبل استكمال باقي الالتزامات ينتقل الي ورثته وتسري في حقهم باقي بنود العقد.

البند التاسع

بمجرد توقيع الطرف الأول على العقد تنتقل ملكيه الوحده السكنيه محل العقد للطرف الثاني ويكون له الحق في التصرف فيه تصرف المالك في ملكه بالبيع او التنازل وذلك دون الرجوع للطرف الأول.

البند العاشر

يقر الطرف الأول بأن هذا البيع يشمل حصه في كامل ارض العقار تساوي مساحه الأرض مقسوما على عدد الوحدات السكنيه وحصه كذلك في الأجزاء المشتركه من منافع العقار.

البند الحادي عشر

يقر الطرف الأول صراحه بأنه متخذ محلا مختارا له هو نفس العنوان المذكور بصدر هذا العقد وكل تخاطب رسمي على هذا العنوان يعد قانونيا.

البند الثاني عشر

المحاكم المدنيه الواقع في دائراتها العقار الموجود به الوحده السكنيه موضوع هذا العقد هي المختصه للنظر والفصل في أي نزاع قد ينشأ بخصوص شرح او تنفيذ اي شرط من شروط العقد.

البند الثالث عشر

تحرر هذا العقد من نسختين ووقعهما طرفي العقد بمجلس العقد ولهما نفس القوه والأثر للعمل بها عند اللزوم.والله خير الشاهدين

طرف اول بائع/….. طرف ثاني مشتري/……..

الاسم/….. الاسم/….

التوقيع/…… التوقيع/…….

رقم قومي/….. رقم قومي/……

الشهود

الشاهد الاول.. الشاهد الثاني..

الاسم/…. الاسم/….

التوقيع/…… التوقيع/…..

رقم قومي/….. رقم قومي/……

مواضيع قد تهمك